01:48 ص - الأربعاء 30 / نوفمبر / 2022

  تردد القناة 10873 V

أبو الريش : مختبر صيني متكامل لفحص كورونا سيصل إلى غزة 16 إبريل

أبو الريش : مختبر صيني متكامل لفحص كورونا سيصل إلى غزة 16 إبريل

القدس اليوم - غزة

أكد وكيل وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة د. يوسف أبو الريش مساء اليوم الاثنين ، إن وزارة الصحة هي في طليعة هذا المشهد للدفاع عن صحة وسلامة المجتمع والجميع على قدر كبير من المسئولية في تقديم الرعاية الصحية لأبناء شعبنا.

وأضاف أبو الريش خلال لقاء صحفي له مساء اليوم الإثنين ، أن لقاءات مكثفة عقدتها الوزارة بعيد تفشي المرض في الصين ، وشكلت لجان متخصصة اتخذت العديد من السياسات والاجراءات لتعظيم مرحلة الجهوزية والاستشعار المبكر.

وتوقع أبو الريش ، وصول مختبر متكامل لفحص كورونا بتبرع صيني ب16 أبريل، مشيرًا إلى أنها خطوة غير كافية وليست بديلة عن العينات التي نفدت.

وتابع أبو الريش : "عملنا بكامل طاقتنا لتجنيب قطاع غزة دائرة تفشي المرض"، مضيفاً: " عملنا مع كل مكونات العمل الحكومي لاتخاذ الاجراءات التي تتلائم مع الحالة الميدانية لهذا الفايروس".

وأشار أبو الريش ، إلى التدرج في اجراءات الحجر الصحي ساهم في تعزيز الوقاية والسلامة المجتمعية.

وأوضح أبو الريش ، أن طواقمنا الطبية عملت على المعابر في فرز كافة العائدين الى قطاع غزة مع بداية تطبيق الحجر الصحي في مركز الحجر بمعبر رفح ، والحجر المنزلي.

ولفت أبو الريش ، إلى أن تقارير متابعة انفاذ الحجر المنزلي، دفعنا الى تطبيق الحجر الالزامي لكافة العائدين الى قطاع غزة، متابعاً: "مطمئنون وبدرجة عالية لسلامة الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة".

وأكد أبو الريش ، على أن قرار الحجر الإلزامي قرار لم يكن سهل ولكنه الاصوب لحماية ٢ مليون انسان وحفظ الصحة العامة، لافتاً إلى أن "المنظومة الصحية وقعت تحت عبء الحصار الظالم الممتد منذ 14 عاماً، ووجدنا انفسنا امام هذا التحدي الجديد والصعب".

وأوضح أبو الريش ، أن وزارة الصحة راعت ان تكون اماكن الحجر مهيأه بشكل يتناسب بشكل معيشي جيد لأهلنا العائدين الى قطاع غزة، موضحاً أن كافة الوزارات تضافرت وبشكل كبير لتجهيز اماكن حجر مناسبة في غضون ٤٨ ساعة من اتخاذ قرار الحجر الالزامي.