04:59 م - الأربعاء 18 / مايو / 2022

  تردد القناة 10873 V

المختص أبو دياب للقدس اليوم: الاحتلال يسعى لحسم موضوع القدس والانقضاض على المسجد الأقصى

المختص أبو دياب للقدس اليوم: الاحتلال يسعى لحسم موضوع القدس والانقضاض على المسجد الأقصى

القدس اليوم- القدس المحتلة 

قال المختص في الشأن الصهيوني، فخري أبو دياب، مساء الإثنين، إن الاحتلال يسعى لحسم موضوع القدس نهائياً، لينقض فيما بعد على المسجد الأقصى بعد محاصرته بالوحدات الاستيطانية وإبعاد خط الدفاع الأول عنه.

وأضاف أبو دياب، خلال مداخلةٍ هاتفية له، عبر قناة القدس اليوم الفضائية، أن سلطات الاحتلال تُسخّر كل أجهزتها الأمنية وإمكانيات الدولة لتهويد مدينة القدس، وإنشاء المشاريع الاستيطانية فيها.

ولفت إلى ما يقوم به الاحتلال من انتهاكات بحق المقدسيين ومنعهم من أبسط حقوقهم، والتضييق عليهم بهدف ترحيلهم من المنطقة، وإحلال مستوطنين مكانهم.

وتابع أبو دياب، أنَّ هناك مشروع تقدّم به ما يسمى حارس أملاك ولجنة البناء والتنظيم لتعزيز وتكثيف الاستيطان على مسارين، الأول هو المسار الداخلي وما يسمى بمحيط الأقصى والبلدة القديمة والذي يمتد من الشيخ جراح والبلدة القديمة وحتى منطقة سلوان والتي تم تمديدها إلى بلدة صفافا جنوب المسجد الأقصى، حيث قام الاحتلال بتهجير أحياء بكاملها وطرد سكانها وإحلال مستوطنين لإحاطة المسجد الأقصى والبلدة القديمة وخنقها بجدار من المستوطنات.

وأردف أن هناك المسار الثاني للمشروع الاستيطاني، وهو إقامة الوحدات الاستيطانية، والذي يسمى بالجدار الخارجي للبلدة القديمة، مبيناً أن هذا المخطط الاستيطاني سيجلب أكثر من 72 ألف مستوطن وبالتالي إحداث خلل في التركيب السكاني للقدس.

وأوضح أبو دياب، أن الاحتلال يسعى إلى جعل ما يسمى بالقدس الشرقية والجنوبية يهودية بالكامل ويكون توزيع الاحتلال فيها أكثر من 82% وجعل الكثافة السكانية الأكبر لصالح المستوطنين، مشيراً إلى أنه رغم مخالفة هذه المشاريع والأعمال للقانون الدولي إلا أن العدو مصمم على إنهاء موضوع القدس وتهويدها بالكامل.